Admin Admin
عدد الرسائل : 632 السٌّمعَة : 0 نقاط : 61615 تاريخ التسجيل : 25/12/2007
| موضوع: تحوير السيارات ذات المقود الأيمن.. تكلفة مادية جديدة للعراقيين 24/7/2008, 09:53 | |
| القلعة/ علي كريم معروف ان السيارات ذات المقود الايمن صنعت خصيصا لبلدان معينة تعتمد نمطا محددا في انظمة المرور كبريطانيا وأستراليا والهند وماليزيا وجنوب أفريقيا وغيرها، ولكن بعد سقوط النظام في العراق عام 2003 تعرضت البلاد لهجمة من هذا النوع من السيارات. وقال بعض خبراء سوق السيارات إن العراقيين عرفوا السيارات ذات المقود الايمن قبل الايسر مع غزو البريطانيين للعراق عام 1914 ، وما زالت بعض الموديلات القديمة من هذه السيارات موجودة في محافظة النجف حيث باعها البريطانيون للاهالي وتسمى قجمة ورغم أن هذه النوعية من السيارات ممنوعة في العراق، ولاتسجل مرورياً، إلا أن أعداداً كبيرة استوردت منها، اما بسبب انخفاض اسعارها وربما لجمالية انواع منها ومتانة انواع اخرى.. والغريب ان استيراد السيارات ذات المقود الايمن استمر حتى بعد ان اعلنت مصادر مسؤولة عن عدم تسجيلها، وذلك يرجع في الاساس الى ان هذه السيارات يمكن تحويرها، وتحويل مقودها الى الجهة اليسرى.. ونجاح عملية التحوير يختلف من سيارة لأخرى، فهناك سيارات يكون النجاح فيها بدرجة حدود السيارة الكاملة وهي السيارات التي تعتمد على التقنية القديمة في ميكانيكية السيارة، اما السيارات التي تعتمد الميكانيكية الحديثة فان درجة النجاح فيها اقل كما ان تصحيح مكان المقود يتطلب رفع جميع اجزاء السيارة واعادة تركيبها من جديد. وفي هذه الحالة ينجح التحوير اما في الحالات التي يتم فيها تحوير المقود من دون بناء السيارة من جديد فانه يكون تحويرا فاشلا لأنه يؤدي الى الاخلال بالاوزان واستقرار صدر السيارة. وحول ظاهرة التحوير في السيارات المستوردة ذات المقود الايمن، قال اركان العاقوبي إن التحوير فاشل ولن ينجح حتى لو قامت بذلك الشركة المصنعة نفسها. واضاف سيارتي القادمة من الامارات محورة هناك وقد كلف تحويرها 1500 دولار ولم تبق عندي سوى شهر حتى بدأت المشاكل بيني وبين البائع ولم اصل الى نتيجة.. وأضطررت بعدها الى إعادة بنائها ابتداء بالحداد فالكهربائي.. الخ.. فقد كان عليّ ان أبنيها من جديد. والكهربائي من المفاصل الاساسية في عملية التحوير، ويقول السيد كريم الكهربائي، وهو متخرج من اعدادية الصناعة فرع الكهرباء، إن الاهم في عملية التحوير فيما يخص الكهربائي هو توصيل الأسلاك واذا كانت الأسلاك (بلادية) اي من منشأ معتمد عالمياً تنجح العملية مع وجود الكهربائي المتمرس، اما اذا تم التوصيل بأسلاك غير مناسبة فانه يؤدي الى عطل دائم في السيارة وربما يؤدي الى احتراق السيارة..واضاف لذا فان على الذي يريد ان يحور سيارته الاعتماد على كهربائي جيد وعدم الرضوخ للأسعار البسيطة لأنها تؤدي الى نتائج كارثية على صاحب السيارة، وخاصة السيارات الحديثة التي تعتمد اعتمادا كاملاً على التوصيلات الكهربائية الجيدة وأي خلل يؤدي الى تعطل السيارة. ويتابع: أعدت بناء الكثير من السيارات وهناك سيارات احترقت في الكراجات بسبب سوء التوصيلات الكهربائية. وفي ورشة عبدالهادي فيصل التي تنفذ عمليات التحوير، قال عامل كان يتوسط السيارة بعد رفع المحرك أنا اقوم بعملية النقل من الجانب الأيمن الى الجانب الأيسر وهذه العملية تتطلب نقل وتبديل الأجهزة من هذا الجانب الى الآخر، لذا فالمرحلة الأولى التي أقوم بها هي قطع البليت وتحويله، فمكان المقود يقص كاملاً ويوضع في الجانب الثاني من السيارة ومن ثم تتم عملية اللحام بعد نقل الجانبين وصبغهما والتغليف.من جانبه، قال السيد راضي الغنام ووظيفته مراجعة جميع العمليات للتأكد من سلامتها إن التحوير إذا كان بأيدي المختصين يكون ناجحاً. أما الحداد احمد مهدي الذي يقوم بعملية النقل للسيارات المحورة، اي نقل حداديتها، فقال اني ارى أن العراقيين مع قصر عملهم في تحوير السيارات الا انهم وصلوا الى نسب نجاح كبيرة. وبسؤال بعض الذين حوروا سياراتهم، قال ابو منار التحوير ناجح وانا عندما فحص رجال المرور سيارتي لم يعرفوا إنها محورة الا عندما تفحصوا المنفيست لان للسيارات ذات المقود الأيمن ختما خاصا. وانا مع التحوير لأننا لم نصل الوقت الذي نشتري به سيارة من الشركة وان اغلب السيارات ذات المقود الأيمن القادمة من الخليج او أوروبا هي سيارات خردة.وخيرا فعلت الكمارك بمنع استيراد السيارات ذات المقود الايمن بسبب عدم دراية السائقين بمخاطرها والتي تؤدي الى حوادث مروعة.. وبعد اشهر قليلة ستتوقف عمليات التحوير وتعود الورش لعمليات السمكرة التي ارتفعت اسعارها بشدة بسبب تحول بعض الورش الى تحوير السيارات. | |
| |
|